مـفـهـوم الـمــبـيــان

تعتمد الجغرافيا – كباقي العلوم الإنسانية – في وصفها وتحليلها للظواهر البشرية والإقتصادية والطبيعية على علم الإحصاء الذي يهتم بجمع المعطيات وترتيبها وتلخيصها ثم محاولة إعطاء تفسير أو تأويل لها. وغالبا ما تكون هذه المعطيات كثيرة ومشتتة، صعبة القراءة والإستغلال اذا ما بقيت في شكل الجداول الإحصائية ". ولتوضيحها أكثر يمكن تحويلها إلى مبيانات حتى يسهل التوصل إلى الخلاصات والإستنتاجات والتفسيرات و التنبؤ بتطور الظاهرة مستقبلا.
لذا فالمبيان هو ترجمة مرئية للجدول الإحصائي، يمكن من إبراز خاصية أو وثيرة تطور لظاهرة ما والتي يصعب إستكشافها عن طريق الجدول فقط...
المبيان شكل من أشكال التعبير الجغرافي، بواسطته تتحول الأرقام والنسب المائوية إلى معلومات وحقائق واضحة ومشخصة تسهل عملية الملاحظة والمقارنة والتحليل واستخلاص النتائج.
أنـــواع المــبــيـانــات : ( المطلوبة من تلميذ الباكلوريا )
بداية تجدر الاشارة الى الاطار المرجعي لامتحانات الباكلوريا الذي يوضح الوضعيات الاختبارية التي يمكن أن تتضمن انجازا للوثائق ودراستها من قبيل المبيانات كالتالي :
الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا

مكوناتها
إنتاج مقال جغرافي
مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )أو
بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة :
إنجاز مبيان:بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة...
و المبيانات تختلف حسب طبيعة المعطيات التي تمثلها خلال فترة زمنية معينة، فقد تكون أعدادا أو نسبا مائوية، وقد تمثل وضعية قارة أو متطورة. وتختلف تقنية التعبير البياني باختلاف أنواع المبيانات، بحيثا ينفرد كل نوع بميزات خاصة.

المـنـحـنـيـات أو المـنـحنـى الـبيـانـي :



يفيد هذا النموذج عادة في دراسة تطور شيء معلوم خلال مرحلة زمنية معينة، وتكون السنوات مثبتة على الإحداثي الأفقي ( الأفصول ) وتوضع القيم على الإحداثي العمودي ( الأراتيب ).



ويعتبر هذا النموذج أدق وأهم أنواع المبيانات، لكونه أكثر ملاءمة لإبراز عدة معطيات مجتمعة في رسم واحد حيث يعبر كل منحنى على معطى محدد، مما يسمح بالمقارنة بين المعطيات الممثلة وما عرفته من تطور خلال نفس الفترة.

و تجنبا للتداخل فيما بينها، و تسهيلا لعملية المقارنة، يستحسن أن لا يتعدى عدد المنحنيات خمسة على الأكثر مع التمييز بينها بألوان متباينة .



ولرسم المنحنى البياني لابد من وضع إحداثين أحدهما عمودي وآخر أفقي. وتوزع وحدات القياس في كل منهماتبعا لسلم معين، وقد يتضمن المبيان إحداثين عموديين أو أكثر بحيث يمثل كل واحد وحدة قياس معينة تتناسب وطبيعة المعطيات الممثلة، مثل: مبيان لتمثيل تطور إنتاج الكهرباء والبترول ، أو مبيان لتوزيع الحرارة والملوحة والكثافة بالمحيطات حسب خطوط العرض .

ملحوظة : قد يجمع مبيان تركيبي بين شكل الأعمدة ( التالي ) و كذلك المنحنى إذا ما كانت الظاهرة المدروسة تستدعي دراستها هذا التركيب كما في المثال التالي :


الأعـمـدة الـبيــانـية

وتدعى كذلك بمخطط بالأشرطة / بالأعمدة وتنقسم إلى نوعين : أفقية وعمودية.

· الأعمدة الأفقية : من أكثر أنواع المبيانات إستعمالا، نظرا لسهولة إنجازها ولكونها تسمح بمقارنة عدة معطيات غير متجانسة.



الأعمدة العمودية : تساعد على توضيح الظواهر المزمع مقارنتها خلال فترة زمنية معينة.



ويتمثل هذا النوع من المبيانات في رسم عمود أو عدة أعمدة يختلف طولها حسب أهمية الظاهرة أو مجموعة الظواهر عبر السنوات. وتمثل القيم بأعمدة متباعدة أو متصلة، وارتفاع الأعمدة / الأشرطة يكون مناسبا مع القيم التي يمثلها.




كما يمكن أن توضع هذه الأنواع من التعبير البياني على خرائط التوزيعات بحيث يوضع كل عمود في موقع على الخريطة الذي نريد تمثيل حجم الظاهرة فيه.



لاحظ هذا المثال :



وتمكن المبيانات بالأعمدة من المقارنة بين معطيات متعددة ثابثة في فترة زمنية معينة، كما تسمح بالتعبير عن تطور ظاهرة أو مجموعة من الظواهر عبر الزمن، ويتم اللجوء إلى هذا النوع من المبيانات أساسا – بدلا من المنحنى البياني- في حالة عدم توفر معطيات إحصائية عن سنوات متتالية ومتقاربة

ومن الشروط الواجب توفرها في إنجاز هذا النوع من المبيانات هـي :

- وضع مقياس عمودي يراعي عند إختياره التوفيق بين أكبر عدد / حصيص وأصغره، أي تناسب المقياس مع القيمة الكمية للمعطيات المراد تمثيلها.

- كتابة معطيات الميزة الإحصائية على محور الأفاصيل ( المحور الأفقي ).

- وضع رموز أو ألوان لملء الأشرطة / الأعمدة لجعل المبيان واضحا وسهل الملاحظة.



الـدوائر البـيـانيـة



يطلق عليه كذلك المخطط القطاعي وتستعمل هذه النماذج من المبيانات لترجمة توزيع المعطيات المعبر عنها بالنسب المائوية، وهي أهم طريقة لتوضيح النسب المائوية و تبيان أجزاء متكاملة لوحدة معينة. وأنواعها هي : دائرية أو نصف دائرية عادية أو مجسمة.






ملحوظة : على كل من سينقل الموضوع الى منتديات أخرى أن يشير على الأقل الى المصدر



ويشترط في هذا النوع تناسب القطاعات الزاوية مع النسب المائوية، بحيث يتطلب عمليات حسابية تتمثل في تحويل النسب المائوية إلى درجات مائوية:




· في الدائرة : لحساب الزاوية نطبق القاعدة التالية : النسبة المائوية × 360

100

· في نصف الدائرة :نطبق القاعدة التالية:النسبة المائوية ×180

100

ملحوظة : يكفي في حالة الدائرة أن نضرب المعطى المطلوب في 3.6 للحصول على القياس الزاوي بالدرجات الضروري للتمثيل أما في حالة نصف دائرة فنضرب في 1.8
كما يمكن أن توضع هذه الأنواع من التعبير البياني على خرائط التوزيعات بحيث نضع كل دائرة/ مبيان في موقع على الخريطة الذي نريد تمثيل حجم الظاهرة فيه كما في المثال الثالي :


ومن الشروط الواجب مراعاتها عند إنجاز هذا النوع البياني هـي :

- إستعمال نصف الدائرة كأداة لحساب الدرجات على المبيان الدائري أو نصف الدائري الذي يجب أن يرسم بواسطة البيكار.

- كتابة النسب المائوية الخاصة بكل حصيص داخل ما يناسبه من قطاع زاوي كما في الشكل أسفله ( وليس قياس الزوايا بالدرجات ).



- وضع مفتاح للمبيان لأجل توضيح مضمونه والتمييز بين معطياته.

- إختيار رموز وألوان مناسبة، كل لون أو رمز خاص بقطاع زاوي وخانته بالمفتاح.

- وضع عنوان للمبيان، وهو العنوان الوارد في المعطيات الإحصائية أو الجدول الإحصائي.
وتجدر الإشارة إلى أن معطيات الجدول الإحصائي التي تمثل بيانيا في دائرة أو نصف دائرة، يمكن تمثيلها بيانيا داخل عمود مستطيل واحد ( عموديا أو أفقيا ) واحد يشير إلى حالة قارة، أي تابثة في الزمن ( سنة ما ).


ويمكن رسم أكثر من مستطيل واحد لمقارنة حالات تتطور معطياتها في الزمان.

ولإنجاز هذا النوع من المبيانات يجب إتباع المراحل التالية :
+ نرسم المستطيل أو العمود بشكل يتناسب علوه مع 100 %مثل مجموع النسب المائوية للميزة الإحصائية.
+ نضع مقياسا للعمود على محور الأراتيب، يراعي أدنى وأعلى نسبة.
+ نسب الميزات الإحصائية المشكلة ل100 يجب أن تتقاسم مساحة المستطيل بحيث تحمل كل ميزة إحصائية على نصيبها من المساحة المتناسبة مع النسبة، على أساس تراكم النسب كالتالي:
* نمثل داخل العمود النسبة المائوية الخاصة بالميزة الإحصائية الأولى إنطلاقا من قاعدة المستطيل.
* نضيف النسبة المائوية الثانية على نسبة مائوية متراكمة.
* وهكذا دواليك إلى أن يتم تمثيل جميع الميزات الإحصائية على أن يكون مجموع نسبها في العمود هو 100%
+ نكتب داخل كل قطاع خاص بميزة إحصائية بالعمود ما يناسبه من نسبة مائوية.
+ نضع مفتاحا للمبيان لتوضيح معطياته، مع إختيار رموز أو ألوان مناسبة لكل قطاع بالمبيان وما يناسبه في خانة المفتاح.

المصدر :  http://ksarforum.com/vb/showthread.php?t=2460

تحميل الموضوع بصيغة PDF


التعليقات : 59

غير معرف

روعة جزاك الله خيرا

غير معرف

((= لاباس بهدا

غير معرف

:x

غير معرف

شكرا على كل هده التوضيحات لكيفية رسم المبيانات ولكم جزيل الشكر

غير معرف

((; جميل جميل !!!!!!!

غير معرف

nice 3jabni bazaf thanks ((;

غير معرف

فهمت القليلة و ليس الكثيرة

غير معرف

جيد جدا

غير معرف

شكرا

amina karam

اريد طريقة رسم جميع المبيانات على الاكسل

غير معرف

LA INHO RAYR WADIH LIANHO LM YATAMN KYFA BITADKIK

غير معرف

merci

غير معرف

Xokran

غير معرف

chokran bzaf je souhaite naja7 li jami3 almozlimin

غير معرف

mrc

غير معرف

جزاكم الله خيرا ، جعلها الله لكم صدقة جارية ، بانتظار جديدكم

غير معرف

جزاكم اللله خيرااااا

غير معرف

لم افهم ??????????

غير معرف

lam afham

غير معرف

اريد كيفية رسم الخطوط الزمنية بليز

غير معرف

merci beaucoup vous m'avez aide a m’intégrer dans votre Ecole marocaine

khadija mesrour

thank you

khadija mesrour

thank you

غير معرف

merci :)

غير معرف

ماهي الشروط الأساسية التي يشترط توفرها في المبيان

غير معرف

جيد خزاكم الله خيرا

غير معرف

mrccccccccccccc bcpp vrmntmodo3 zwin wkolchi hwa hadak mrc bcp

غير معرف

MERCI BEUCOUP

غير معرف

MERCI MERCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

غير معرف

Merci

غير معرف

chokran jazilan

غير معرف

merci

غير معرف

Na9ss hadchi bzzzf hit makyninch tawdihat o chorot dial hdchi

IbràHim AmnZoù

Thank you

غير معرف

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف

mrc bzzzzff had chi nfa3ni bzf



غير معرف

chokran bzafffffffffffffffffffff

غير معرف

شكرا شكرا شكرا

غير معرف

شكراااااااااااااااااااااا

غير معرف

Bon chance a tous les eleves

غير معرف

وكيف نتعامل ادا ضربنا مثلا في ثلاتة فاصلة ستة واصبح لدينا عدد فيه فاصلة

غير معرف

شكرا

omar haoul

merciiiiiiiiiii beaucoup







































غير معرف

merciiiiii beoucoup





غير معرف

allah ybarak fek ya ostad nkatina wa lmonkid howa llah

غير معرف

شكراااا

غير معرف

شكراً بزاف

غير معرف

mrc bzaf

غير معرف

mersi

غير معرف

شكرا على كل المجهودات

الأستاذ لحسن

@غير معرف
لرسم خط زمني ينبغي حساب المقياس المناسب وذلك بطرح أقدم سنة من أحدث سنة مثال : 1912,1941 ,1914 ’ 1917
الفرق هو :1941-1912=29 سنةفأطرح السؤال على نفسي هل أستطيع أن أرسم على الورق 29 سنتمترا طبعا لا فأقوم بقسمة هذا العدد على 2 يساوي 14.5 هذا أستطيع رسمه على الورقةالمقلوبة ثم أدرجه إلى وحدة السنتمتر التي تساوي في هذه الحالة سنتين فأضع عليها السنوات بالترتيب من اليسار في اتجاه اليمين في أعلى الخط وأسفله الأحداث التي تلائمهايمكن إغلاق كتابة هذه الأحدات داخل سهم عريض رأسه إلى اليمين وفي النهاية يجب اختيار عنوان مناسب لأحداث الجدول وكتابة المقياس في أسفل الرسم

غير معرف

شكر جداجدا

مجمول الهوية

Tanks khoya had lmawdo3 zwiin

:-)

غير معرف

كيفاش نختاروا السلم المناسب

غير معرف

شكرا جزيلا على كل شيئ

غير معرف

شكرا جزيلا على هدا

aziz hallabou

شكرا لكم

youssef

merci

غير معرف

chokraaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaannn

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.