عرف العالم خلال العقود الاخيرة قيام عدة تكتلات جهوي من بينها الاتحاد الاوربي .فكيف تاسس هذا التكتل الاقليمي ؟ وما الامكانيات المساهمة في قوته ؟ وما مكانته الاقتصادية في العالم ؟

        I.            مراحل تاسيس الاتحاد الاوربي ومؤسساته

1)      مراحل تاسيس الاتحاد الاوربي

مر تاسيس الاتحاد الاوربي بمرحلتين اساسيتين :

·         مرحلة المجموعة الاوربية المشتركة 1951- 1992  : ابتدات هذه المرحلة بتاسيس المجموعة الاوربية للفحم و الفولاد من طرف ست دول ( فرنسا.بلجيكا.هولندا.ايطاليا.المانيا.اللوكسمبورغ ) وهي نفسها التي ستؤسس المجموعة الاقتصادية الاوربية سنة 1957.وقد عرف عدد الدول المشكلة للمجموعة الاوربية المشتركة تزايدا ملحوظا مع مرور الوقت اذ انتقل من 6 دول الى 12  دولة سنة 1986  .


·         مرحلة الاتحاد الاوربي : ابتدات هذه المرحلة سنة 1992 بتوقيع معاهدة "ماستريخت" و قدعرفت هذه المرحلة توسعا كبيرا للاتحاد الاوربي اذ وصل عدد دوله الى 27 دولة سنة 2007 ، كما سيتم تبني العملة الاوربية المشتركة "الاورو" ابتداء من 2002.


2)      مؤسسات الاتحاد الاوربي .

لتحقيق اهداف الاتحاد الاوربي تم خلق العديد من المؤسسات التي ستسهر على تسيير الاتحاد الاوربي اهمها : المجلس الاوربي ، مجلس الوزراء ، البرلمان الاوربي ، اللجنة الاوربية ، محكمة العدل ، البنك المركزي .


      II.            ساهمت مجموعة من العوامل في جعل الاتحاد الاوربي قوة اقتصادية عالمية

1)      المكانة الاقتصادية للاتحاد الاوربي

بعتبر الاتحاد الاوربي قوة اقتصادية عالمية ففي الميدان الفلاحي يحتل الاتحاد الاوربي المراتب الاولى عالميا في العديد من المنتجات ( المرتبة الاولى في انتاج الشعير ،  المرتبة الثانية في انتاج القمح ...) ونفس الشيء بالنسبة للصناعة ( المرتبة الاولى في انتاج السيارات...) كما يعتبر الاتحاد الاوربي اول قوة تجارية اذ يستحود على 40 % من الصاردات و 46 % من الواردات العالمية، كما ان الميزان التجاري للاتحاد يحقق فائضا مهما .


2)      الامكانيات المساهمة في قوة الاتحاد الاوربي

·         الامكانيات الطبيعية

يتوفر الاتحاد الاوربي على مساحات هامة صالحة للزراعة ويرجع ذلك لكون ما يناهز 50 % من الاراضي الاوربية عبارة عن سهول بالاضافة الى ملائمة الضروف المناخية التي كما تزخر اراضي الاتحاد بكميات هامة من المعادن و مصادر الطاقة

·         الامكانيات البشرية

يتوفر الاتحاد الاوربي على مؤهلات بشرية هامة  فاغلبية السكان متعلمون( 98 %) و حضريون( 69%) يشتغل اغلبهم بالقطاع الثالث (66 % ) اضافة الى ارتفاع متوسط الدخل الفردي.

·         الامكانيات التنظيمية

وجود مؤسسات قوية تسير الاتحاد ( انظر الفقرة الاولى )


خاتمة : رغم كون الاتحاد الاوربي قوة اقتصادية الا انه يعاني من عدة مشاكل ديموغرافية و مجالية


التعليقات : 12

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.