الإمبريالية هي حركات توسعية قادتها الدول الاوربية ، بدافع تصريف مختلف المشاكل التي افرزها ازدهار الراسمالية الاوربية خلال التاسع عشر. فماهي دوافع الامبريالية الاوربية خلال القرن التاسع عشر ؟ وماهي مبرراتها ؟ وماهي اشكال السيطرة الاستعمارية خلال هذه الفترة ؟
انطلقت الحركات الإمبريالية مع بداية القرن 19 م .
تعددت اسباب و مبررات الحركات الامبريالية
يمكن تلخيص اسباب الحركات الإمبريالية فيما يلي :
·         وجود فائض في الانتاج الصناعي الناتج عن ازدهار الراسمالية الاوربية خلال القرن 19 م ، وقد زاد من مشكل تصريف فائض الانتاج داخل اوربا ضعف القدرة الشرائية لغالبية المواطنين الاوربيين و السياسة الحمائية التي نهجتها الدول الاوربية نفسها.
·         تراكم الرساميل غير الموضفة مما ادى الى تناقص نسبة الفائدة الشئ الذي سيدفع المؤسسات المالية الاوربية الى التفكير في توضيف اموالها خارج القارة الاوربية.
·         تفاقم المشاكل الاجتماعية داخل اوربا نتيجة للاوضاع المزرية التي تعيشها الطبقة العمالية بحيث اصبحت الدول الاوربية تخشى من ثورات داخلية قد تؤدي الى قلب الاوضاع السياسية و الاجتماعية داخل اوروبا.
·         مساندة السياسيين لطموحات الراسماليين الكبار عبر دفع حكومات بلدانهم نحو التوسع خرج اراضيها.
لقد تداخلت هذه الاسباب فتنافس الاوربيون على احتلال افريقيا و اسيا .كما اجتهدوا في ايجاد مبررات يخفي اهدافهم الاستعمارية ومنها : حماية امن الدول الاوربية ، تصريف الفائض السكاني، نشر الحضارة و السلم ، نشر الديانة المسيحية.....كما استخدموا وسائل متعددة للتهييئ للتوسع الامبريالي كالرحلات الاستكشافية و البعثات الكاثوليكية.
1)      تعددت اشكال السيطرة الاستعمارية الاوربية
اختلفت مناطق نفوذ الدول الامبريالية وقد تركز التنافس الاستعماري على اسيا و افريقيا وساهمت فيه معظم دول اوربا الغربية تتقدمها انجلترا و فرنسا وقد عملت هذه الدول من خلال مؤتمر برلين سنة 1885م على تقسيم مناطق نفوذها .
كما اتخد الاستعمار الاوربي عدة اشكال اهمها الاستعمار المباشر ، الحماية ، والاستيطان
        I.            يعتبراحتلال الجزائر نموذجا للتوسع الامبريالي خلال القرن 19 م .
1)      دوافع و مراحل احتلال فرنسا للجزائر
تعرضت الجزائر للاحتلال الفرنسي سنة 1830 م . وترجع اسباب هذا الاحتلال الى الى رغبة فرنسا في استغلال خيرات الجزائر الفلاحية و المعدنية و السيطرة على الموقع الاستراتيجي للمنطقة ، بالاضافة الى سعيها لصرف الانظار عن المشاكل السياسية و الاجتماعية الداخلية.
مر الاحتلال الفرنسي للجزائر بعدة مراحل حيث انطلق التوغل العسكري من المناطق الشمالية ثم اتجه صوب المناطق الداخلية ولم تستطع فرنسا بسط سيطرتها بالكامل الا بعد 1871 م ويرجع ذلك الى المقاومة الشديدة التي اصطدم بها الجيش الفرنسي في مختلف مناطق البلاد خاصة تلك التي تزعمها الامير عبد القادر مابين 1832 و 1847 .
2)      السياسة الفرنسية فس الجزائر
عملت فرنسا منذ احتلالها للجزائر على إصدار مجموعة من التشريعات ، التي استهدفت مصادرة الاراضي الجزائرية و تفويتها للفرنسيين ، بالاضافة الى تشجيع الاستعمارالراسمالي عن طريق الشركات العقارية الراسمالية الكبرى وجعل الجزائر مقاطعة فرنسية ،عن طريق تعويض اسماء القرى و المدن باسماء فرنسية.
اسفرت هذه السياسة الاستعمارية عن ظهور "جزائر فرنسية" مزدهرة فلاحيا و صناعيا ، في حين ظلت المناطق حيث السكان الاصليون محرومة من ابسط متطلبات الحياة.
خاتمة : يعتبرالاحتلال الفرنسي للجزائر نموذجا للتوسع الامبريالي خلال القرن 19 م ، كما يعتبر ايضا بوابة لاحتلال بقية بلدان المنطقة وفي مقدمتها المغرب.


التعليقات : 24

غير معرف

و الله انه احسن موقع رئيته

غير معرف

جميل جدا انا مغربي و اعجبني الموضوع رائع ((;

غير معرف

خاص كولشي يشوف الصفحةلاني انا بصراحة;))

غير معرف

merci

غير معرف

merci bouco

غير معرف

mrc

غير معرف

mrc

غير معرف

Merci

غير معرف

واوو بشكرك كتير

غير معرف

جميل جدا

Unknown

شكرا لهذه الدرس الجميلللللل

غير معرف

great

غير معرف

merci beaucoup

ANAS

Tanks

غير معرف

ساعدتني علی هذا الدرس شكرا

غير معرف

شكرااااا

غير معرف

لم يعجبني الدرس dsl

غير معرف

ن هدا لوقع جميل و الدروس الوجودة مختصرة الى ان هده الدروس غير كاملة و شكرا الى اللقاء

غير معرف

جمبل نقاش

غير معرف

أعجبني الدرس شكرا

غير معرف

انت حمار

غير معرف

شكرا لقد اعجبني الدرس

غير معرف

الدرس مذكر باأخي لذا يجب عليك قول "هذا الدرس" وليس
(هذه الدرس)

Nakhf

أخي هذا الموقع الرائع جدا بالتوفيق

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.