خضعت فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى للانتداب البريطاني الذي تحالف مع الحركة الصهيونية و عملا معا على إقامة الوطن القومي اليهودي فوق ارض فلسطين ، فعارضت الحركة الوطنية الفلسطينية منذ البداية التمركز الصهيوني بالمنطقة، كما نددت بالغزو الاستعماري للبلاد . وبعد قيام إسرائيل و تزايد ارتباطها بالامبريالية الغربية ، برز صراع عربي إسرائيلي أدى إلى تدويل القضية الفلسطينية و ظهرت منظمة التحرير الفلسطينية لتقود نضال الشعب الفلسطيني.

        I.            ظهرت الصهيونية في القرن 19 واستطاعت التمركز في في فلسطين بمساعدة سلطات الانتداب البريطاني

1)      ظهرت الحركة الصهيونية للم شتات اليهود

ظهرت الصهيونية في القرن 19 و كانت ترمي الى جمع شتات اليهود عبر العالم ، وكان من اكبر دعاتها تيودور هرتزل الذي عمل على عقد مؤتمر بال بسويسرا 1897 الذي اعلن فيه عن تاسيس المنظمة الصهيونية العالمية .
هذا وقد توافقت الأطماع الصهيونية  مع الأطماع الامبريالية البريطانية في المنطقة فجاء وعد بلفور سنة 1917 بانشاء وطن قومي لليهود في فلسطين ، و الذي ستعمل بريطانيا على تحقيقه بعد فرض الانتداب على المنطقة سنة 1922.

2)      اصطدم التوغل الصهيوني في فترة مابين الحربين بمعارضة فلسطينية قوية

سمحت سلطات الانتداب البريطاني بتأسيس وكالة يهودية عملت على  تهيئ ظروف إقامة الدولة الصهيونية ، فعمت الهجرة اليهودية الى  فلسطين حيث سيطر هؤلاء المهاجرون على القطاعات الاقتصادية ، لكن المقاومة العربية كانت شديدة حيث عارضت المخططات اليهودية و البريطانية منذ البداية. فقد تحولت المعارضة العربية في غشت 1929 الى ثورة عارمة ( ثورة البراق ) قبل ان تتحول ابتداء من 1935 الى العمل المسلح ، و قد كان رد فعل سلطات الانتداب البريطاني يتراوح بين استعمال القوة تارة و الأساليب الدبلوماسية تارة أخرى.


      II.            بعد الحرب العالمية الثانية ستعرف القضية الفلسطينية تطورات هامة

1)      تحولت القضية الفلسطينية الى صراع عربي اسرائيلي
بعد مصادقة الأمم المتحدة على قرار التقسيم سنة 1947 و إنهاء بريطانيا لانتدابها على  فلسطين سنة 1948 ، تم الإعلان عن قيام دولة إسرائيل التي ستسارع الدول الكبرى للاعتراف بها لتشرع القوات الاسرائيلية في تقتيل و تشريد الشعب الفلسطيني ، و قد أدت السياسة التوسعية لإسرائيل الى نشوب صراع عربي إسرائيلي تتمثل محطاته الكبرى فيما يلي :
·         حرب 1948 ( النكبة ) : انتهت هذه الحرب بسيطرة اسرائيل على 77.4 % من الأراضي الفلسطينية بدلا من 57.4 % التي خصصت لها حسب حسب مشروع التقسيم .
·         العدوان الثلاثي على مصر 1956 : شاركت فيه إسرائيل إلى جانب القوات الفرنسية و الانجليزية و قد انتهى العدوان بعد تدخل الاتحاد السوفياتي .
·         حرب الأيام الستة 5-11 يونيو 1967 : انتهت هذه الحرب باحتلال إسرائيل لما تبقى من الأراضي الفلسطينية إضافة إلى صحراء سيناء المصرية و هضبة الجولان السورية
·         حرب أكتوبر 1973 : خاضت القوات العربية هذه الحرب لاسترجاع المناطق المحتلة سنة 1967 .
·         اجتياح لبنان 1982.

و تجدر الاشارة الى انه قد تخللت فترة الصراع هذه توقيع مجموعة من الاتفاقيات الديبلوماسية ، اهمها اتفاقية كامب ديفيد 1978 بين مصر و اسرائيل ، و التي اعترفت فيها مصر باسرائيل مقابل انسحاب هذه الاخيرة من صحراء سيناء.

2)      ظهرت منظمة التحرير الفلسطينية لتقود نضال الشعب الفلسطيني
ظهرت منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 في اوج الصراع العربي الاسرائيلي ، و قد جمعت تحت رايتها مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية والتي ستصبح الممثل الرسمي للشعب الفلسطيني بعد مؤتمر القمة العربي السابع بالرباط 1974 واعتراف الأمم المتحدة بها في نفس السنة.
هذا و قد ظهرت الانتفاضة كشكل من أشكال المقاومة الفلسطينية سنة 1987 (انتفاضة أطفال الحجارة ) و تجددت سنة  2000 ( انتفاضة الأقصى ) و التي كبدت المحتل الإسرائيلي خسائر فادحة كما كسبت تأييدا دوليا واسعا بعدما أظهرت للعالم مدى وحشية الاحتلال الإسرائيلي .

مع بداية التسعينيات ستدخل القضية الفلسطينية مرحلة مفاوضات السلام تم خلالها عقد مجموعة من الاتفاقيات ( أوسلو الأولى 1993 ، أوسلو الثانية 1995 ...) إلا أن التعنت الإسرائيلي كان يقف دائما أمام أي تسوية سلمية للقضية الفلسطينية.

خاتمة : على الرغم من الاعتراف الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني فان الاستفزازات الصهيونية لا زالت مستمرة ضد الحركة الوطنية الفلسطينية و العربية و التي يستهدف منها تصفية هذه المقاومة بعد ان تبين لإسرائيل ان الشعب الفلسطيني قد اتخذ طريق النضال الطويل الأمد في اتجاه استعادة حقوقه و كرامته .



 مصطلحات
  • المنظمة الصهيونية العالمية : تكونت سنة 1897 بهدف تشجيع الهجرة الصهيونية نحو فلسطين .
  • الوكالة اليهودية : مؤسسة صهيونية كونت لتهيئ الظروف لتهويد فلسطين اشتغلت إلى جانب إدارة الانتداب البريطاني
  • عز الدين القسام : احد أعلام الكفاح الفلسطيني المسلح قتلته سلطات الانتداب سنة 1935 .
  • مليشيات صهيونية : فرق عسكرية تابعة للحركة الصهيونية أهمها الهاكانا.
  • انتفاضة : شكل من اشكال النضال الفلسطيني انطلقت 1987 و تجددت سنة 2000
  • منظمة التحرير الفلسطينية : منظمة فلسطينية أسست سنة 1964 و جمعت فيها أهم فصائل المقاومة الفلسطينية
  • الصهيونية : حركة ظهرت خلال القرن 19 مل زعماؤها على المطالبة بإقامة وطن قومي .
  • الانتداب : قيام دولة قوية بتقديم التوجيه و المساعدة لدولة ناشئة الى ان تصبح قادرة على تسيير شؤونها ، و قد طبق ذلك على البلدان العربية .
  • اتفاقية كامب ديفيد : لتفاقية بين مصر و اسرائيل في 17 شتبنر برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ، استرجعت مصر بموجبها مصر منطقة سيناء مقابل الاعتراف باسرائيل.
  • مؤتمر مدريد : انطلقت برعاية الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفياتي 1991 بهدف تحقيقي السلام بالشرق الاوسط. .


التعليقات : 19

غير معرف

شكرا

حصريا طريقة عمل كشف المرتبات بالإكسل

ربنا قادر ينصرنا علي الصهاينة قريبا

غير معرف

شكرا جزيلا لكم على هدا الملخص.وأتمنى أن تضعواملخصات وتمارين لدروس أخرى.

غير معرف

شكرا على الدروس الجميلة

غير معرف

يجب عليكم كتابة جميع الدروس مرفقة بالمصطلحات خاصة في التربية على المواطنة

غير معرف

:)

غير معرف

((:

fàtii el ansàri

tnx :p

غير معرف

i wat to know the new changes in this case please

غير معرف

شكرا جزيلا على هده المجهودات القيمة نتمنى من الله المزيد من الاجتهاد و التوفيق
بالتوفيق و شكرا

غير معرف

كثير حلو هالموضوع وستفدت من كتير

غير معرف

merci beaucouuuuuuuuuuuuuuuuuuup

غير معرف

شكرا لكم

غير معرف

Merci beaucoup

غير معرف

شكرااا

غير معرف

Tanx

غير معرف

شكرا على المجهود

غير معرف

شكرا على هدا الدرس الممتاز و على المجهود المبدول فيه موضوع كامل فقراته منظمة مميز بشرح البسيط و المختصر

Unknown

جميل

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.