بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام
على المصطفى الأمين نبينا محمد العدنان
و على الآل و الصحب أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.

مصطلحات ومفاهيم الاسدس التاني مادة التاريخ السنة الاولى 
مساهمة من الاستاذة نعيمة واقف

ü     البصرة : مدينة عراقية كانت تسمى الخريبة هي المكان الدي اختاره الصحابي عتبة بن غزوان بامر من الخليفة عمر بن الخطاب لتاسيس مركز عسكري سنة 636م
ü     بغداد :اسم مشتق من اسم فارسي (( هداية الله ))
ü     خليفة : اول خليفة في الاسلام ابو بكر الصديق .يخلف النبي (ص) في امته النائب عنه في القيام بامور العباد الدينية والدنيوية. عضد الدولة ،معز الدولة ،
ü     بهاء الدولة : القاب تشريفية لقب بها العجم
ü     الديوان :الدخل والخرج يرجع اصل التسمية الى كسرى ادخلها عمر بن الخطاب بسبب مال اتاه من البحرين تعبوا في قسمه، فاشار له خالد بن الوليد بالديوان المستعمل لدى الفرس
ü     العصبية :رابطة اجتماعية سيكلوجية شعورية، ولاشعورية تربط افراد جماعة ما قائمة على القرابة ، ربطا مستمرا يبرز ويشتد عندما يكون خطر يهدداولئك الافراد يعتبر النسب الاساس القانوني الدي تقوم عليه العصبية.
ü     الزكاة : صدقة شرعية نص عليها الاسلام.
ü     الجزية : ضريبة على الاعناق يؤديها غير المسلمين. الخراج : ضريبة عقارية على غير المسلمين .
ü     الموالي : جميع من يرتبط بالقبيلة بواسطة الجوار او الحلف او الاصطناع دون ان يربطهم بها نسب صريح.
ü     الارستقراطية : فئة خاصة تعيش من الامارة من الاموال السلطانية
ü     الفيء: هو مال وصل من المشركين للمسلمين عفوا من غير قتال . الغنيمة : هي كل ما اصابه المسلمون من عساكر اهل الشرك بالقتال.
ü     الخراج :تتمة مقدار معين من المال او الحاصلات يفرض على الارض التي فتحها المسلمون عنوة.
ü     علم تفسير القران: هو التفسير المنقول ( الماتور او بالسماع)وهو نقل بالنص عن الرسول (ص) او ما روي عن الصحابة والتابعين التفسير
ü     ـ الاجتهاد اعتماد الاجتهاد في تفسير الايات عن دراية المعاني والالفاظ واسباب انزول .
ü     علم الفقه : علم استنباط الاحكام الشرعية من الكتاب والسنة.
ü     صلاح الدين الايوبي:هو صلاح الدين بن ايوب ولد1137م من اسرة كردية في قرية تكريت على دجلة بين بغداد والموصل شارك في الصراع ضد الصلبين مند ان عمل في صفوف جيش علي زنكي اثناء محاولاته رد الهجوم الصليبي على مصر.
ü     كلمة فيودال : تعني مجموع الاتفاقيات والعلاقات التي تجمع بين شخصين او اكثر حسب ترتيب هرمي دقيق يدهب من القمة السيد الى القاعدة الفلاح او القن المملوك وهده العلاقة السياسية الاجتماعية الاقتصادة وحتى العسكرية تبين تبادل الخدمات حيث يتكلف السيد الدفاع سياسيا وعسكريا عن مملوكه ويتكلف القن او الفلاح بتزويد المولى بحاجيات العيش.
ü     كونت : حاكم ادارى يعينه الملك يقوم باعباء ادارية وعسكرية اهم وظائفه جمع الجبايات.
ü     القرون الوسطى المبكرة : تبدا ه ده المرحلة من القرن5 تقريبا حتى بداية ق 11 م في اوربا الغربية وهي مختلفة بالنسبة لافريقيا واسيا المرحلة التانية: هي مرحلة عصر الاقطاعية المتطورة وقع فيها الانفصال التاني للحرف عن الزراعة وازدهرت المدن كمراكز للحرف وتقع هده المرحلة بالنسبة لاوربا مابين ق11و15 امرحلة الاخيرة :وهي المعروفة بالقرون الوسطى المتاخرة تتميز بتفسخ العلاقات الاقطاعية وبداية النظام الراسمالي.
ü     اصول النضام الفيودالي : تداخل النظام الروماني الاقتصادي ( العبودي) مع النظام الاتصادي الببدائي عند اهم القبائل البربرية. 


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.