د- توجيهات عملية

تَذَكٌر(ي) الفرضيات والمفاهيم التاريخية المضمنة فيها ثم تَعَرٌف(ي) على الوثائق التاريخية التي ستشتغل(ين) عليها تبعا للجدول التالي:

أرقام الوثائق التي ستشتغل عليها
الفرضيات
2-3-4-5
الأولى
5-6-7-8
الثانية
5-6-9
الثالثة

  ينتظر منك في هذه المرحلة:
·        قراءة الوثائق للبحث عن المعطيات التاريخية التي يحتاجها تمحيص الفرضيات.
·        فهم المضمون التاريخي الوارد في الوثائق.
·        تقويم هذه الوثائق ­­(مع استحضار الشروحات المرافقة لها).
·        القيام بأنشطة بكيفية متدرجة تبعا للفرضيات وتدوين أجوبتك في المكان المخصص لها.


ه- القدرات المرتبطة بالتعريف
1.     تمحيص الفرضية الأولى
لتكن نقطة الانطلاق هي المفهوم التاريخي المضمن في الفرضية: أزمة السلطة المركزية ونعني بذلك وجود اختلالات في أسس الدولة المركزية من النواحي السياسية وانعكاس ذلك على باقي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والعسكرية...
  المطلوب:
انتق(ي) من الوثائق المخصصة لهذه الفرضية (2-3-4-5) مختلف المؤشرات الدالة على أزمة السلطة المركزية الوطاسية.
الوثيقة 2
الوثيقة 3
"وتجبى هذه الضرائب على وجوه شتى[...] واتخذ الملوك [الوطاسيون] تدابير جبرية. ولم يكفهم اغتصاب تلك الإيرادات جملة وإنفاقها بحسب هواهم، بل أضافوا إليها ضرائب جديدة بحيث لا يوجد سوى القليل من الفلاحين الذين يستطيعون توفير ما يلزمهم من لباس وطعام"
حسن الوزان ـ وصف افريقيا- ج 1- الترجمة العربية- منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر- 1980- ص 281 289
"واستحكمت شوكة الروم وبقي المسلمون في أمر مريج* لعدم أمير يجتمعون عليه وتجتمع به كلمة الإسلام لأن بني وطاس كانت قد فشلت ريح ملكهم في بلاد السوس، وإنما كان لهم الملك في حواضر المغرب، ولم يكن لهم من السلطة في سوس إلا الإسم"
محمد الإفراني- نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي- مكتبة الطالب- ص10.

الحسن الوزان: ازداد بغرناطة سنة 1485 قبل أن يغادرها صحبة أسرته ليستقر بفاس حيث تلقى تكوينه. ومكنته أنشطته التجارية ثم الدبلوماسية من السفر عبر العالم الإسلامي وخاصة منه الإفريقي, عاصر الأحداث التي عرفها المغرب أواخر العهد الوطاسي وقبيل قيام الدولة السعدية.   أسره القراصنة الأوروبيون قرب الشاطئ التونسي سنة 1517 ونقلوه إلى إيطاليا حيث تبناه البابا ليون العاشر وحيث كتب   وصف إفريقيا حوالي 1525

 محمد الافراني: ولد حوالي 1670 م / 1080 هـ تلقى بداية تعليمه في مراكش على يد علماء هذه المدينة، ورحل إلى فاس طلبا للعلم ثم عاد إلى مراكش لممارسة مهنة التدريس. من أهم مؤلفاته  نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي، الذي يعتبر أكمل تاريخ للدولة السعدية بعد مناهل الصفا للفشتالي.
مريج:  في حيرة من أمرهم


الوثيقة 4
" كل هذا يوضح كيف أن الملوك في أيامنا لم يعينوا لا بموجب وراثة حقيقية ولا بحسب انتخاب من طرف الشعب أو كبار الشخصيات أو قائد الجيش. وإنما يعمد كل أمير قبل موته إلى إرغام أهل الحل والعقد وأقوى أفراد الحاشية على مبايعة* ابنه أو أخيه خلفا له بأداء القسم على ذلك. وفي كثير من الأحيان لا يبر هؤلاء بقسمهم فيعينون ملكا من اختيارهم. وهذه هي الطريقة التي يعين بها ملك فاس
حسن الوزان ـ وصف افريقيا ج1، ص 285-286  
المبايعة: تعني تبادل البيعة وهي ركن من أركان إقامة السلطة السياسية في الدولة الإسلامية، وهي بمثابة تعاهد وتعاقد   بين السلطان والرعية من أجل صيانة أمور الدين ورعاية شؤون الدول



·        النشاط 1- عبئ(ي) الجدول التالي بما يناسب.
رقم الوثيقة
المؤشرات الدالة على أزمة السلطة المركزية الوطاسية
2



3



4



5




·        النشاط 2- صنف(ي) المؤشرات التي توصلت إليها في ضوء المفهوم المركزي
(أزمة السلطة المركزية الوطاسية) في الجدول التالي:
مؤشرات سياسية
مؤشرات اقتصادية
مؤشرات اجتماعية




·        النشاط 3- ضع(ي) عنوانا مناسبا لكل وثيقة في ضوء المعطيات التي استخلصتها.
رقم الوثيقة
العنوان المقترح
2

3

4

5


·        النشاط 4- ضع(ي) في الخانة التالية عنوانا تركيبيا لهذه الوثائق مجتمعة ارتباطا بمضمون الفرضية التي أنت بصدد تمحيصها.

·        النشاط 5- بما أن النقد التاريخي قدرة دقيقة ومعقدة تتطلب أحيانا تخصصا معينا سنقتصر هنا على بعض الأسئلة الملائمة والمستوحاة من هذه الخطوة المنهجية. 
خطوات التقويم
الاختيارات
التبرير
هل المعطيات التي استخرجتها من هذه الوثائق
متكاملة ومتطابقة؟                   o     

متناقضة؟                            o     
.............................
.............................
.............................
من خلال الإطلاع على نوعية الوثائق وتاريخها والمعلومات الخاصة بأصحابها: هل ترى/ ترين أن هذه الوثائق
كافية؟                                o             
غير كافية؟                           o   
تثير بعض التحفظات؟              o          

.............................
.............................
.............................


هل المعطيات التي أمدتك بها هذه الوثائق تجعلك
تؤكد الأزمة؟                        o
تنفيها؟                               o                                 
..............................
..............................

2.      تمحيص الفرضية الثانية
 لتكن نقطة الانطلاق هي المفهوم التاريخي المضمن في الفرضية:  الاحتلال الإيبيري ومضاعفاته على سكان الجنوب المغربي. ونعني بذلك سيطرة أجنبية على بلد ما جزئيا أو كليا باستخدام وسائل مختلفة مع ما يصاحب ذلك من نتائج وخيمة على سكان هذا البلد.
 المطلوب:
 انتق(ي) من الوثائق المخصصة لتمحيص هذه الفرضية مختلف المؤشرات التي تدل على ثقل الاحتلال الإيبيري ونتائجه الاجتماعية والاقتصادية، وخاصة التجارية، على سكان الجنوب.        

الوثيقة 6

الوثيقة 7     



الوثيقة 8

" انطلقوا ليلا ليصبحوا بالقرب من آزرو*...... ثم أسرعوا نحو الأبواب المفتوحة وقتلوا كثيرا من سكان القرية..... وسيطروا على كل ما فيها. فأخذوا معهم كثيرا من الشبان والشابات ومن قطعان الماشية، ومن البضائع على اختلاف أنواعها...... ولم تبق قرية ولا دوار ولا أي مسكن في أعلى الجبل أو أسفله إلا وتعرض للنهب أو تمت السيطرة عليه" 
نص برتغالي لمؤلف مجهول عاش بالمغرب في النصف الأول من القرن 16م، مترجم بتصرف عن : دوسنيفال )بيير( - تواريخ سانتاكروز دي كاب دوكي منشورات القسم التاريخي للمغرب الجزء الثالث، باريس، 1934، ص 37
* آزرو:قرية بالقرب من أكادير بسوس.


·        النشاط 1- قارن(ي) بين الخريطتين 6 و7 واستنتج(ي) مكانة المغرب في التجارة البعيدة المدى قبل الاحتلال الإيبيري للشواطئ المغربية وبعده.
مكانة المغرب في التجارة البعيدة المدى
قبل الاحتلال الإيبيري
بعد الاحتلال الإيبيري
................................................
................................................
...............................................
...............................................
................................................
................................................
................................................
................................................
...............................................
...............................................
................................................
................................................

·        النشاط 2- حدد(ي) السياق العالمي الذي يندرج فيه الاحتلال الإيبيري للشواطئ المغربية خلال هذه المرحلة.


...................................................................................................
..................................................................................................



·        النشاط 3- عبئ(ي) الجدول التالي بما يناسب
رقم الوثيقة
المؤشرات الدالة على الاحتلال الإيبيري ومضاعفاته على سكان المغرب وخاصة الجنوب.
5
.............................................................................
.............................................................................
.............................................................................
6
.............................................................................
.............................................................................
..............................................................................
7
..............................................................................
..............................................................................
.............................................................................
8
.............................................................................
.............................................................................
.............................................................................

·        النشاط 4- صنف(ي) المؤشرات التي توصلت إليها في ضوء المفهوم المركزي (الاحتلال الإيبيري ومضاعفاته على سكان المغرب وخاصة الجنوب) في الجدول التالي:
مؤشرات سياسية
مؤشرات اقتصادية
مؤشرات اجتماعية







·        النشاط 5- ضع(ي) عنوانا مناسبا لكل وثيقة في ضوء المعطيات التي استخلصتها.

رقم الوثيقة
العنوان المقترح
5

6

7

8


·        النشاط 6- ضع(ي) في الخانة التالية عنوانا تركيبيا لهذه الوثائق مجتمعة ارتباطا بمضمون الفرضية التي أنت بصدد تمحيصها.



·        النشاط 7- سبق أن أكدنا أن النقد التاريخي قدرة دقيقة ومعقدة تتطلب أحيانا تخصصا معينا لذا سنقتصر هنا على بعض الأسئلة الملائمة والمستوحاة من هذه العملية المنهجية.
خطوات التقويم
الاختيارات
التبرير
هل المعطيات التي استخرجتها من هذه الوثائق
متكاملة ومتطابقة؟                 o                

متناقضة؟                            o      
.............................
.............................
.............................
من خلال الإطلاع على نوعية الوثائق وتاريخها والمعلومات الخاصة بأصحابها: هل ترى/ تري أن هذه الوثائق
كافية؟                                o             
غير كافية؟                          o                 
  تثير بعض التحفظات؟          o              

.............................
.............................
.............................


هل المعطيات التي أمدتك بها هذه الوثائق تجعلك
تؤكدالاحتلال الإيبيري
ومضاعفاته؟                        o                    
تنفيه؟                               o            
..............................
..............................
..............................

3.     تمحيص الفرضية الثالثة
انطلق(ي) من المفهوم التاريخي المضمن في الفرضية:  أهمية الزاوية الجزولية وإشعاعها.
تعود نشأة الزوايا بالمغرب إلى القرن 12م. وهي عبارة عن مدرسة تعمل على تعميق الشعور الديني وبث مبادئ التصوف العملي وتعميم التوعية الجهادية لدى الجماهير . و عرفت الزاوية الشاذلية انتشارا واسعا بالمغرب ابتداء من القرن 13م كما عرفت دفعة جديدة في القرن 15م مع محمد بن سليمان الجزولي. وهكذا كثر أتباع الطريقة "الشاذلية-الجزولية" عند حلول القرن 16م وتزايد دورها في المغرب كمؤسسة دينية واجتماعية في فترة كانت فيها القبائل ضحية الغزو الأجنبي، وضحية تسلط الحكم الوطاسي وضحية الكوارث الطبيعية (جفاف، وباء...).
المطلوب :
 انتق(ي) من الوثائق المخصصة لتمحيص هذه الفرضية (5 6 9 ) مختلف المؤشرات التي تدل على أهمية هذه الزاوية وإشعاعها.
الوثيقة رقم 9

أبو عثمان سعيد بن أبي بكر المشترائي نزيل مكناس" صاحب البركة الظاهرة، والخوارق الباهرة... يطعم الطعام ويكفل الضعفاء والأيتام"
عبد الله بن عجال الغزواني بمراكش " كان[..]. دأبه الحركة في أسباب الحراثة واستخراج المياه[...] وكل ما يأتيه من أسباب الدنيا يدفعه لذوي الحاجات وشأنه ملازمة الذكر والذكرى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر[...] وخلف المئات من المشايخ "
 أبو عبد الله محمد بن مبارك "كان هذا الرجل أعجوبة من عجائب الدهر[...] وكان إذا هاجت فتن القبائل يبعث لهم بالكف عن القتال، فمن تعدى أمره عجلت عقوبته في الوقت[...] ثم إنه وضع أياما معلومة في كل شهر يسمونها أيام سيدي محمد بن المبارك، لا يحمل فيها أحد سلاحا ولا يقدر أحد على المشاجرة فيها[...] وذلك شائع عند قبائل العرب والبربر من أهل سوس وبلاد القبلة[...] وهو الذي أمر قبائل سوس بالانقياد إلى السلطانين الشريفين أبي العباس أحمد و أخيه أبي عبد الله محمد الشيخ، وأمرهما بالعدل والجهاد في سبيل الله تعالى لما رأى النصارى تغلبوا على سواحل تلك البلاد"
ابن عسكر، دوحة الناشر، مطبوعات دار المغرب، 1976، ص 77-97- 98- 113- 114
محمدابن عسكر: ولد بشفشاون سنة 1529. ألف دوحة الناشر عام 1577 يقدم فيه صورة لأعلام المغرب من الفقهاء وشيوخ التصوف في القرن 16 سواء  لقيهم أو لم يلقهم وحتى الذين لم يعاصرهم.
محمد بن امبارك: من قبائل المصامدة، وهو شيخ زاوية أقا في منطقة سوس وهي فرع من الزاوية الجزولية
السلاطين الأشراف: هم السعديون، من آل البيت، هاجروا من الشرق في حدود القرن 14 واستقروا في درعة ثم انتقل فرع منهم خلال القرن 15 واستقر بسوس حيث استطاعوا كسب احترام السكان
.


  •         النشاط 1- عبئ(ي) الجدول التالي بما يناسب
رقم الوثيقة
المؤشرات الدالة على أهمية الزاوية الجزولية وإشعاعها
5
............................................................................
............................................................................
............................................................................
............................................................................
6
............................................................................
............................................................................
............................................................................
............................................................................
9
............................................................................
............................................................................
............................................................................
............................................................................

  •        النشاط 2- صنف(ي) المؤشرات التي توصلت إليها في ضوء المفهوم المركزي (أهمية الزاوية الجزولية وإشعاعها) في الجدول التالي:
مؤشرات سياسية
مؤشرات اقتصادية
مؤشرات اجتماعية








  •         النشاط 3- ضع(ي) عنوانا مناسبا لكل وثيقة في ضوء المعطيات التي استخلصتها.

رقم الوثيقة
العنوان المقترح
5

6

9


  •    النشاط 4- ضع(ي) في الخانة التالية عنوانا تركيبيا لهذه الوثائق مجتمعة ارتباطا بمضمون الفرضية التي أنت بصدد تمحيصها.





  •         النشاط 5- سبق أن أكدنا أن النقد التاريخي قدرة دقيقة ومعقدة تتطلب أحيانا تخصصا معينا. والهدف من نقد الوثيقة هو التأكد من مدى صحة معطياتها حتى يتم تفسير المشكل التاريخي المطروح على أسس ذات مصداقية. لذا سنقتصر هنا على بعض الأسئلة الملائمة والمستوحاة من هذه العملية المنهجية.


خطوات التقويم
الاختيارات
التبرير
هل المعطيات التي استخرجتها من هذه الوثائق
متكاملة ومتطابقة؟                   o     

متناقضة؟                            o     
.............................
.............................
.............................
من خلال الإطلاع على نوعية الوثائق وتاريخها والمعلومات الخاصة بأصحابها: هل ترى/ تري أن هذه الوثائق
كافية؟                                o             
غير كافية؟                           o   
تثير بعض التحفظات؟              o          

.............................
.............................
.............................


هل المعطيات التي أمدتك بها هذه الوثائق تجعلك
تؤكد أهمية الزاوية
 الجزولية؟                           o
تنفيها؟                                o
..............................
..............................
..............................



4-3 بطاقة تعليمية للكفاية الثا ثة: التفسير

   أ- الكفاية المستهدفة والقدرات المرتبطة بالتفسير
 ب- ربط منهجي انتقالي 
 
ج - تقديم حول التفسير
  د- توجيهات عملية وأنشطة مرتبطة بالتفسير


أ ـ الكفاية المستهدفة والقدرات المرتبطة بالتفسير

1-    الكفاية المستهدفة: تفسير الحدث المدروس
2-    القدرات المرتبطة بالتفسير:
2-1 انتقاء العوامل المفسرة.
2-2 تفسير عدم وقوع بعض الاحتمالات.
2-3 ترتيب العوامل لتحديد أكثرها وزنا.
2-4 تركيب جواب إجمالي على المشكل التاريخي المطروح



ب- ربط منهجي انتقالي
انتهت مرحلة
تحليل الوثائق التي كانت الغاية منها التعريف بالأحداث ذات العلاقة بالفرضيات وبالتالي بالمشكل المطروح. لكن الأحداث ليست إلا مواد أو لوازم في كتابة التاريخ. فهي لا تفسر شيئا في حد ذاتها. فالتفسير يتطلب ربط علاقات بين الأحداث وتفصيلها وتحديد أهميتها حتى تفضي إلى تفسير مقنع. فالتعامل مع الأحداث بهذه الكيفية هو الذي يجعل منها عوامل مفسرة.
ج ـ تقديم حول التفسير

لا يكتفي المؤرخ بإثبات الأحداث بل يسعى إلى تفسير الحدث/المشكل في نظام من العلاقات والدلالة. ويمكن تقسيم التفسير إلى نوعين غير منفصلين بل متكاملين هما:
التفسير العاملي: يفسر الحدث وفق الظروف الموضوعية التي أنتجته. وهكذا يلجأ المؤرخ أولا إلى انتقاء العوامل الموضوعية، وثانيا إلى تصنيفها حسب طبيعتها أو مدتها أو فعاليتها.
التفسير القصدي: ينفتح التفسير على الممكنات حتى لا يصبح حتميا. هكذا نلجأ إلى نوايا الفاعلين من أجل تحليل الاحتمالات سواء التي تحققت أو التي لم تتحقق مع تفسير العوامل التي حالت دون تحقيق هذه الأخيرة.
البحث عن المعنى:
ويتوج التفسير عامة بجواب تركيبي للإشكال يضع الحدث/المشكل في سياق تعاقبي أو تزامني من أجل الوصول إلى معنى.     

 د- توجيهات عملية وأنشطة مرتبطة بالتفسير

1-                        القدرة الأولى: انتقاء العوامل المفسرة للمشكلة وربط العلاقات السببية بينها حسب تسلسل منطقي.

  •                         النشاط 1- تذكر المشكلة التاريخية التي انطلقت منها والتي تريد تفسيرها ودونها في هذا الإطار:
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
  •       النشاط 2- عد(ي) إلى الأحداث التي توصلت إليها من خلال مرحلة التعريف وقم(ي) بجردها حسب الجدول التالي:
جرد للأحداث ذات العلاقة بالفرضيات حسب طبيعتها
بالنسبة للفرضية الأولى
بالنسبة للفرضية الثانية
بالنسبة للفرضية الثالثة
 أحـــــــــــــــداث سيــــــــــــــــــاسية










أحـــــــــــــــداث اقتصـــــــــــــــــادية










 أحـــــــــــــــداث اجتمـــــــــــــــــاعية












  •         النشاط 3- حول(ي) الأحداث المتوصل إليها في الجدول أعلاه إلى عوامل مفسرة واربط العلاقات بينها بشكل منطقي، مستأنسا بالمثال التالي:

 على المســــــــتوى السياســـــــــــــــــــــــي
الفرضية 1
الفرضية 2
الفرضية 3
o       الفوضى في انتقال الملك بين أمراء بني وطاس

         
o       خروج كثير من المناطق عن سيطرة الوطاسيين


o       سيطرة الأجانب على السواحل المغربية

o       التواجد السياسي والعسكري للأجانب على السواحل المغربية، وفي بعض المناطق الأطلسية.

o       إضعاف السلطة المركزية
              

o       اهتزاز معنوية المغاربة على اعتبار أن الاحتلال الإيبيري تهديد للإسلام






o       تزايد الدور التحكيمي للزوايا ودعوتهم إلى الجهاد.
o       دور الزوايا في دعوة السكان إلى التحالف مع الأشراف السعديين.

استنتاج:
من خلال هذه العلاقات يتضح أن الاحتلال الإيبيري وضعف السلطة الوطاسية ساهما بشكل كبير في تزايد دور الزوايا في وسط المجتمع المغربي. فكلاهما يفسر من جهة خروج كثير من المناطق عن سيطرة الوطاسيين وكذا سخط المغاربة على سلطة الوطاسيين  وحاجتهم إلى من يقود حركتهم الجهادية ضد الاحتلال الإيبيري.



المطلوب: قم(ي) بنفس العملية بالنسبة للمستويين، الاقتصادي والاجتماعي، مستحضرا التسلسل المنطقي في العلاقات السببية بين الأحداث الخاصة بهذين المستويين.

على المســــــــتوى الاقتصــــــــــــــــــــادي
الفرضية 1
الفرضية 2
الفرضية 3










ماذا تستنتج(ي)؟
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
 .........................................................................................................
.........................................................................................................

على المســــــــتوى الاجتمـــــــــــــــــــــــاعي
الفرضية 1
الفرضية 2
الفرضية 3













ماذا تستنتج(ي)؟

......................................................................................................
......................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................


2القدرة الثانية: تفسير عدم وقوع بعض الاحتمالات:
بعد أن تعرفت على العوامل التي كانت وراء وقوع الحدث، لننتقل إلى تحليل الامكانات والاحتمالات الأخرى التي لم تقع.
المطلوب هو تفسير عدم وقوع الاحتمالات التالية:
الاحتمال
تفسير عدم وقوعه
الأول: لجوء شيوخ القبائل إلى بني وطاس والتحالف معهم لإعادة جمع القوى ومواجهة الاحتلال الإيبري.
......................................................
.......................................................
.......................................................
الثاني: استغلال شيخ الزاوية الجزولية للموقف والتفكير في قيادة مباشرة.

......................................................
......................................................
......................................................
الثالث: التجاء شيوخ القبائل مباشرة إلى الأشراف السعديين دون وساطة شيخ الزاوية الجزولية.
.........................................................
.........................................................
........................................................
2-   القدرة الثالثة: ترتيب العوامل حسب فعاليتها في تفسير الحدث.
إن التفسير التاريخي لا ينتهي عند رصد العوامل وربط العلاقات فيما بينها والخروج ببعض الاستنتاجات، بل لابد من وضع تراتبية للعوامل المفسرة للحدث المشكل، حسب طبيعتها أو مدتها أو فعاليتها .
هكذا إذا اعتبرنا أن الحدث/المشكل هو التالي:
لجوء أهالي سوس إلى شيخ الزاوية الجزولية في الظرفية المتأزمة التي تعرفها البلاد يبرز أهمية الدور السياسي الذي أصبح للزاوية الجزولية في أواخر القرن 15م وبداية القرن16م. فكيف يفسر هذا الدور السياسي ؟
فيمكن تفسير الدور السياسي الذي أصبحت تقوم به الزاوية الجزولية بثلاثة عوامل حسب تراتبية  تختلف من تأويل إلى آخر.
المطلوب: أن تختار أو أن تقترح تراتبية للعوامل المفسرة للدور السياسي الذي أصبح للزاوية الجزولية في أواخر القرن 15م وبداية القرن16م بالمغرب. احرص على أن يأتي العامل الأكثر تفسيرا للحدث/المشكل والأقل تأثرا بالعوامل الأخرى في مقدمة التراتبية.
أ
ب
ج
د (اقتراح آخر)
1- ضعف السلطة المركزية
2- الاحتلال الإيبيري للسواحل المغربية
3- إشعاع الزاوية الجزولية في أوساط السكان 

1- الاحتلال الإيبيري للسواحل المغربية
2- إشعاع الزاوية الجزولية في أوساط السكان
3- ضعف السلطة المركزية
1-إشعاع الزاوية الجزولية في أوساط السكان
2- ضعف السلطة المركزية
3- الاحتلال الإيبيري للسواحل المغربية
1-..........................
.............................
.............................
2-..........................
.............................
.............................
3-..........................
.............................
.............................

ضع(ي) علامة أمام (أ) (ب)  (ج) أو (د) وبرر(ي) جوابك في الخانة التالية:                            
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................

4- القدرة الرابعة: تركيب جواب إجمالي على المشكل التاريخي المطروح.
إنها مرحلة تقديم جواب إجمالي على المشكل التاريخي المطروح. ويتطلب منك ذلك:
-         الربط بين الاستنتاجات التي تم التوصل إليها عند تفسير المشكل وما تم التوصل إليه في الخطوة الخاصة بتراتبية العوامل المفسرة.
-         استحضار المشكل المطروح والفرضيات المقترحة عند صياغة هذا الجواب.
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
...................................................................................................
الخاتمة: مدى صحة الفرضيات وأي مشكل جديد يطرحه التفسير؟
المطلوب هنا:
1- ما مدى صحة الفرضيات التي انطلقت منها على ضوء الدراسة التي قمت بها؟
-         هل تؤكدها؟
-         هل تنفيها؟
-         هل تعدلها؟
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
3-    أي مشكل جديد استنتجته من هذه الدراسة؟
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................

انتهى


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.