4- البطاقات التعلمية



4-1 بطاقة تعلمية للكفاية الأولى: الإشكالية  
4-2 بطاقة تعلمية للكفاية الثانية: التعريف
4-3 بطاقة تعلمية للكفاية الثالثة: التفسير


4-1 بطاقة تعلمية للكفاية الأولى: الإشكالية



   أ- الكفاية المستهدفة في هذه المرحلة هي طرح الإشكالية.
 ب- تقديم حول طرح الإشكالية.
             ج- التوجيهات العملية والقدرات المرتبطة بالإشكالية:
  •       القدرة الأولى: طرح المشكل/السؤال المركزي.
  •         القدرة الثانية:  الأسئلة الفرعية.
  •         القدرة الثالثة: صياغة فرضية لكل سؤال.  

أ- الكفاية والقدرات المستهدفة المرتبطة بوضع الإشكالية

1-    الكفاية المستهدفة: التمكن من وضع إشكالية للحدث / المشكل. وفق مراحل تدريجية.
2-    القدرات المستهدفة.
1.2طرح المشكل أو صياغة سؤال مركزي للحدث في أبعاده الزمنية والمجالية والمجتمعية    انطلاقا من وثيقة أو وثائق.
2.2 تفريع المشكل أو السؤال المركزي إلى تساؤلات.  
3.2 صياغة فرضية لكل تساؤل.


ب-تقديم حول الإشكالية                                                      

  •         تعتبر الإشكالية خطوة أساسية في التفكير التاريخي تحول موضوع دراسة إلى مشكل تاريخي يستلزم تفسيرا. وهي بالتالي بداية لعملية استكشاف أحداث مجهولة انطلاقا من أحداث معروفة. وينطلق هذا الاستكشاف من معطيات تاريخية توفرها الوثائق. وبما أن الاستكشاف الوثائقي قدرة تستدعي ظروفا خاصة لاكتسابها، لا تتوفر في هذه التجربة التعلمية، فقد تم اختيار مجموعة من الوثائق تساعدك على تحليل إشكالية هذا الموضوع.


 ج ـ التوجيهات العملية والقدرات المرتبطة بوضع الإشكالية


1- توجيه عملي للقدرة الأولى: طرح المشكل.

في الخطوة الأولى من التفكير التاريخي نبدأ بطرح مشكل حول قضية تاريخية انطلاقا أولا من قضايا الحاضر، وثانيا مما تتيحه الوثائق. فانطلاقا من الحاضر، يمكن اعتبار الدور الذي لازالت تلعبه الزوايا في الحياة الاجتماعية خاصة في المناطق القروية، وكذا الصراع الحالي بين أنصار السلفية وأنصار الحداثة، محفزا للنظر في الظروف التاريخية التي كانت وراء هذا الدور.
ولتسهيل عملية طرح المشكل/السؤال المركزي نقترح عليك بعض الأنشطة :  

·        النشاط 1
تجيب(ين) فيه عن الأسئلة (ما ومن؟ متى؟-أين؟) من أجل التمكن من سرد الحدث في أبعاده الزمنية والمجالية والمجتمعية.

المطلوب: لاحظ(ي) الوثيقة رقم 1 واقرأ(ئي) معطياتها ثم أجب/أجيبي عن الأسئلة التالية




1 ـ ما هو موضوع الوثيقة 1؟ ................................................................................................
................................................................................................
2 ـ متى
وأين وقع الحدث الوارد في الوثيقة؟
 ...............................................................................................
................................................................................................
3 ـ ما هو طلب شيوخ القبائل؟
................................................................................
.............. .............................................................................................
4 ـ ما هو جواب زعيم الزاوية ؟ .................................................................................................
...............................................................................................
5 ـ ركب(ي) ما توصلت إليه مستحضر(ة)ا الأبعاد الثلاثة (الزمن-المجال- المجتمع)
................................................................................................
................................................................................................
·        النشاط 2
الآن وقد تعرفت على الحدث في أبعاده الزمنية والمكانية والمجتمعية المطلوب: وضع الحدث في سياقه العام حسب نفس الأبعاد. ( معنى السياق في القاموس: لا تتضح فكرة واردة في نص إلا بالرجوع إليه كاملا أي إلى ما تقدم الفكرة وما لحق بها). ووضع الحدث في سياقه التاريخي عملية مستمرة لا تنتهي إلا بالإجابة النهائية على المشكل المطروح. فكل معرفة جديدة عن هذا السياق تزيد في إبراز دلالة الحدث/المشكل.


السياق العام للحدث التاريخي

ا لزمن
.....................................................

.....................................................

المكان
......................................................

.....................................................

المجتمع
.......................................................

.......................................................

·        النشاط 3
الآن وقد تعرفت على الحدث في أبعاده الزمنية والمكانية والمجتمعية وكذا في سياقه العام، إليك هذا الجدول الذي يتضمن المعطيات التاريخية المستخرجة من الوثيقة.
المطلوب: تعبئة الجدول بصياغة تساؤلات حول كل بعد من هذه الأبعاد 3. 
 

المعطيات التاريخية المستخرجة

التساؤلات المقترحة
ا لزمن



المكان



المجتمع







·        النشاط 4
 انطلاقا من التساؤلات التي أوحت لك بها الوثيقة1
المطلوب: أن تصوغ(ي) مشكلا تاريخيا / سؤالا مركزيا، تستحضر(ين) فيه الأبعاد الثلاثة (الزمن، المكان، المجتمع).
 .......................................................................................................
 ....................................................................................................... 



2- توجيه عملي للقدرة الثانية: التساؤلات.

·         إن المشكل الذي صغته يطرح عدة إمكانيات للتساؤل لا يمكن الإجابة عنها إلا بتوفر الوثائق الضرورية.
·         إذا علمت أن القوى التي كانت تتحرك في مسرح الأحداث بالمغرب في بداية القرن16م متنوعة أهمها: السلطة المركزية - الاحتلال الأجنبي - الزوايا
فالنشاط المطلوب هو:
طرح أسئلة ملائمة انطلاقا من المشكل الذي صغته مستحضرا هذه القوى، ومن الأفضل أن تطرح(ي) سؤالا فرعيا خاصا بكل واحدة من هذه القوى.
 
القوى
الأسئلة الملائمة للمشكل والمرتبطة بهذه القوى
السلطة المركزية
1-                                                                               ؟
الاحتلال الأجنبي
2-                                                                               ؟
الزوايا
3-                                                                               ؟

 3- توجيه عملي للقدرة الثالثة:صياغة الفرضيات.
الفرضية هي جواب مؤقت للتمحيص عن طريق استقراء الوثائق التاريخية وهي قابلة للتأكيد أو النفي أو التعديل.
المطلوب:
صغ(ي) فرضية مناسبة لكل تساؤل من التساؤلات الثلاث التي صغتها.
السؤال
الفرضية
1


2

3




4-2 بطاقة تعلمية للكفاية الثانية: التعريف

 أ- الكفاية المستهدفة والقدرات المرتبطة بها
 
ب- ربط منهجي انتقالي 
 
ج - تقديم حول التعريف
  د- توجيهات عملية
  ه- القدرات المرتبطة بالتعريف: الفهم، الانتقاء، النقد
·         تمحيص الفرضية الأولى
·         تمحيص الفرضية الثانية
·         تمحيص الفرضية الثالثة
أ- الكفاية المستهدفة والقدرات المرتبطة بها

 1- الكفاية المستهدفة:التعريف بالأحداث المضمنة في الفرضيات من خلال تحليل الوثائق المختارة.
 2- القدرات المرتبطة بالتعريف: الفهم، الانتقاء، النقد.
ب- ربط منهجي انتقالي

لقد انتهت مرحلة الإشكالية بصياغة 3 فرضيات، لنعد إليها ولنحاول أن نستخرج المفاهيم التاريخية المضمنة فيها وفق الجدول التالي:                            
الفرضيات
المفاهيم التاريخية المضمنة فيها
الأولى
..........................................................................
الثانية
..........................................................................
الثالثة
..........................................................................

لاحظ(ي) أن هذه المفاهيم التاريخية تحيل على أحداث تاريخية ينبغي معالجتها في إطار تمحيص الفرضيات وهي الكفاية التي أنت مقبل(ة) عليها وتسمى التعريف.
ج- تقديم حول التعريف

إن الهدف الأساس من التعريف هو أن تتمكن(ي) من بناء الحدث عن طريق توظيف المعطيات التاريخية المنتقاة من الوثائق لتمحيص الفرضيات. وبناء الحدث يقوم على ثلاث قدرات متكاملة ومترابطة هي :
1- الفهم:
وهو ذو بعدين :
·       البعد الأول هو فهم الوثائق. والمقصود هنا هو ما يحدث خلال المراحل الأولى من دراسة وثيقة ما، وهو نتاج التفحص الأولي السابق لأي دراسة معمقة والمرتبط بخصائص الوثيقة الأكثر تجليا (نوع الوثيقة، تاريخها، لغتها، موضوعها...)
·       البعد الثاني هو وضع الأحداث المضمنة في هذه الوثائق في سياقها التاريخي ( تذكر(ي) أن وضع الحدث في سياقه التاريخي عملية مستمرة)

1-        الانتقاء:
والمقصود هنا اختيار المعطيات التاريخية التي لها صلة وثيقة بالفرضيات، وبالتالي الملائمة للمشكل/السؤال المطروح. في هذا الانتقاء تقويم للمعطيات التاريخية من حيث أهميتها وعلاقتها بالسؤال المطروح. وهناك تقنيتان لانتقاء الأحداث هما: التعاقب و التزامن.
2-        النقد:
ويتعلق الأمر بالتأكد من مصداقية المضمون التاريخي الوارد في الوثائق، ومدى صحته العلمية أو خضوعه لانحرافات منبثقة من تاريخ الوثيقة، نوعها، أو صاحبها. وهذا يتطلب تعاملا نقديا مع هذه الوثائق.
وانطلاقا من هذه القدرات الثلاث تكون هذه الكفاية -التعريف- عملية بناء للحدث التاريخي لا مجرد استخراج للوقائع من الوثائق.


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.