دليل المعالجة[1]

1.      المقدمة

بالرغم من اتفاق كل الفاعلين التربويين على القيمة المضافة للمعالجة في تحسين نوعية التعلمات (من حيث التقدم و تحفيز المتعلمين) فإن الممارسات الصفية تتسم في الغالب بدرجة كبيرة من الارتجال.
لذلك جاء هذا الدليل الذي يسعى إلى أن يكون أداة إجرائية تساعد الأستاذ في مجال المعالجة. وبالتالي فبدلا من تقديم "وصفات جاهزة" محدودة التوظيف وغير قابلة للاستعمال في مواطن غير تلك التي أنتجت فيها، فإنه يحاول أن يبين للأستاذ وجود العديد من أجهزة المعالجة القابلة للتطبيق دون كبير جهد .
وعليه فبعد مقدمة قصيرة وتذكير بالأسس النظرية والمنهجية يقترح الدليل تمش إجرائي لتسيير المعالجة تبعا لسيرورة "التشخيص- المعالجة". و في الأخير تدعم هذه المقترحات بأمثلة ملموسة.
نلفت انتباه السادة الأساتذة، بادئ ذي بدء إلى خطر الانزلاق المتمثل في جعل هذه الأمثلة "مثلا يقتدى به حرفيا"، بل عليهم تصويبها حتى تلائم حاجيات وخصوصيات أقسامهم.

2.      الإطار النظري والمنهجي

لقد ارتأينا أن نجيب هنا عن بعض التساؤلات من أجل توضيح المفاهيم والعبارات التي ستساعد في توضيح وتسهيل استخدام هذا الدليل.

2.1.   ماذا نعني بالمعالجة؟

المعالجة سيرورة عمل (تشخيصا  وتسييرا) ، تتمّ بطريقة بعدية، وتُبنى على بيانات ومعلومات يستخرجها المصحّح من إنتاج المتعلّم، وتقترح حلولا قصد تجاوز ما يعيق نماء الكفاية ويحقّقها، وتقتصر على المعايير الأساسية التي لم يتم التحكم فيها.

2.2.   كيف نقوم بتشخيص؟

كل نشاط علاجي ينبغي أن يعتمد على تشخيص. هذا التشخيص قد يكون إجماليا أو دقيقا.
§         التشخيص الإجمالي
إن التشخيص الإجمالي يتمثل في تحديد مدى بلوغ كل واحد من المعايير بصفة إجمالية وعامة. مثلا:
1.      في اللغات:
·         الملاءمة: هل يستجيب الإنتاج للوضعية الإدماجية المقترحة؟
·         الاستخدام السليم لأدوات المادة: هل نص الإنتاج مفهوم؟
·         الانسجام: هل الإنتاج مترابط ومتسلسل؟
  1. في الرياضيات:
·         الملاءمة: هل يمكن التمشي المتبع من طرف التلميذ من حل الوضعية الإدماجية المقترحة؟
·         الاستخدام السليم لأدوات المادة: هل الأدوات سليمة الاستخدام بصفة إجمالية؟
·         الانسجام: هل الإنتاج خال من التناقض؟ هل النتائج معقولة؟
هذا النمط من التشخيص يغذي نوعين من المعالجة تبعا لدرجة التعمق التي تخصص للتوثيق:
-         معالجة مدمجة لسيرورة التعليم/التعلم إذا كان الجهاز خفيفا
-         معالجة مؤسساتية إذا كان الجهاز مركزا ومتشعب المكونات.
ü     تمثل المعالجة المدمجة خلال سيرورة التعليم والتعلم صورة من صور المعالجة و هي وإن لم تكن عميقة فهي متواجدة بكثرة وتستجيب لحاجات جماعة الفصل لمواصلة التعلمات اللاحقة.


[1]  هذه الوثيقة عبارة عن قراءة لوثيقة اكزافيي روغرس حول المعالجة بتاريخ 3 مارس 2010






التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.